أيام جامعة بغداد 1971

مواقع مختارة

سجل الزوار

نيسان الربيع والاربعاء

نيسان الربيع والاربعاء
أنباء مصورة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

البوم الصور

المتواجدين حاليا

الم يحن الوقت لالغاء الهيئه الاستشاريه الايزيديه

سفو قوال سليمان
رئيس تحرير بحزاني نت
 23.4.2005

ان اي كلام يجافي الحقيقه بحق اي مسؤول بالتاكيد ينتقص منه وان اية محاولة للاساءة لمسؤول بغير حق لاتخدم احدا بل هي تصب في خانة الثرثره والتعالي على الاخرين والذاتية المفرطة .نعم ان للناس اراء واجتهادات و قد يختلف فيها البعض , وليس كل راي يمثل الحقيقه لكن مجموعة الاراء تعتبر عاملا مؤثرا ومنبها للدولة والاحزاب والمسؤولين , فتضعهم امام الامر الواقع , حيث الرقابة الصحفية تمارس دورها في كشف الفساد الاداري والحزبي , كما انها تكشف الغطاء عن وضع شعبنا الايزيدي ودوره السياسي والثقافي في المجتمع الكردستاني والعراقي .
اختار الايزيدين العمل السياسي تحت غطاء الحركة التحررية الكردستانية وخاصة الحزب الديمقراطي الكردستاني , وبذالك تكون لنا استحقاقات على التحالف الكردستاني عامة والبارتي خاصة.
هنا يكمن السؤال ..هل تم الايفاء بهذه الاستحقاقات ام انه قوض الدور الايزيدي ...؟
هل اعطى للايزيدين الفرصه للمساهمة في مؤسسات الدولة بما يتناسب مع حجمهم السكاني...؟
هل عمل على دعم الشخصية الايزيدية ام يعمل عل تذويبها لصالح المساله القومية ..؟
هل اعطي فرصة للايزيدين للوصول الى مراكز قيادية في الحزبين الكرديين ....؟
كم عدد الايزيدين العاملين في السلك الدبلوماسي او بوظيفة مدير عام في اجهزة الدولة ...؟
هل تم مراعات تمثيل الايزيدين باعتبارهم يمثلون 10% من الشعب الكردي...؟
هل نجح التحالف الكردستاني في التعامل مع الاخوة الكرد الفيليين...؟
هل نجح التحالف الكردستاني في التعامل مع الاخوة الشبك...؟
نعم هناك اشكال وتقصير في التعامل مع مكونات الكرد من الاقليات كالفيليين والشبك والايزيديين يحتاح الى اعادة نظر سريعه في الامر ومعالجة الخلل واعادة التوازن لهذه العلائق واللجوء الى الاسلوب الديمقراطي في التعامل مع الايزيديين والتخلي عن الاسلوب السلطوي السابق في احتواء الشعب الايزيدي بل يجب الاتصال بفئات المجتمع الايزيدي الواسعة ومحاولة فهم همومها ومتطلباتها وتوفير الفرصة لاشراكها بالعملية السياسية في بناء البلد ومؤسسات الدولة ومؤسسات القرار السياسي والاقتصادي .ان تغييب الدور والمساهمة الايزيدية يخلق فجوه كبيرة وينٌمي الافكار الانعزالية ويؤدي الى تشتيت المجتمع الكردي ولجوء الايزيدين الى البحث عن حلول لقضيتهم خارج العملية الكردية .
كما ان تعيين فئة قليلة من الايزيديين في بعض الوظائف بصلاحيات محدودة وبدون دعم من مصدر القرار جعلهم في وضع لايحسدون عليه حيث لاقوة لهم ولاسلطة مما اثار الشكوك حول دورهم الوظيفي والسياسي بحيث ظهروا في وضع هزيل قلل من هيبتهم واحترامهم واشعر الايزيديين بخيبة امل جديدة .كما ان نفر قليل من الهيئة الاستشارية لايتجاوزون ثلاثة جُعلوا اوصياء على اكثر من نصف مليون ايزيدي يتلاعبون بمصيره ويتحكمون بقدراته بطريقة استفزت الايزيديين واستثارت غضبهم حيث تحولوا الى جدار عازل بين الايزيدين والحزب الديمقراطي الكردستاني .
وهذا مما اصاب الحزب بالعمى السياسي في التعامل مع الملف الايزيدي من خلال عيون نفرين او ثلاثه وكأن الايزيدين يعيشون في جزر الواق واق وبذالك فان قيادة الحزب لاتتمكن من الوصول اليهم .ان انصار واعضاء الحزب الديمقراطي وبيشمركته من الايزيدين هم اكثر الناس الذين شعروا بالاحباط وخيبة الامل من طغيان الهيئه الاستشاريه ومحاربتها لهم وتحجيم دورهم بل وضعهم في كثير من الاحيان في خانة اعداء الحزب . وفي لقاء السيد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم بنخبه من الايزيدين ومن بينهم الامير تحسين بك , سمع كلاما صريحا وجريئا منهم حيث وصف السيد نرموالقايدي والد السيد حسو نرمو الهيئه الاستشاريه بانها الجدار الفاصل بين الايزيدين والحزب الديمقرطي الكردستاني وهذا مما وضع الايزيدين في وادي والحزب في وادي اخر علما ان القايدين ساهموا بجداره في الثوره الكرديه مع البارتي وقدموا تضحيات كثيره وحرقت قراهم ثلاث مرات و هجروا منها , فكلما كانوا يعودون ويبنون قراهم , كانت تتعرض لهجمات جديده من قبل النظام البعثي السابق وتحرق مره اخرى والان عليهم ارضاء الهيئه الاستشاريه ان قبلت هي ان ترضى عليهم وتعطي لهم صكوك الغفران .
هم قاتلوا مع الثوره الكرديه منذ نهاية الخمسينات والهيئه الاستشاريه التحقت بالسلطه الكرديه بداية التسعينات لتستفيد من علاقاتها الشخصيه والتجاريه مع المسؤولين وتفرض وصايتها على الايزيدين .كما قدمت عشائر الهويريه المعروفه بشجاعتها تضحيات كبيره ولعبت دورا مهما في الثوره الكرديه واثبتت اخلاصها الكبير للبارزانيين وهي الاخرى تعاني من الاهمال والابعاد .
مركز لالش وضعه لم يكن افضل بعد ان حقق نجاحات وتوسعت رقعة عمله عندما كان يقوده السيد خيري بوزاني بل ان مقرات المركز كانت انشط واكثر شعبيه من مقرات البارتي وقدمت خدمه كبيره للحزب في لف الجماهير حوله . لقد اغاظ الاسلوب الديمقراطي لمركزلالش الهيئه الاستشاريه فقامت بالسطو عليه بطريقه رامبويه لتحوله الى وكر لنشاطاتها . ومن ثم تتهم السيد خيري بوزاني بانه كانت له توجهات ايزيديه . ونحن نتسائل هل تتعارض التوجهات الايزيديه مع التوجهات الكردستانيه , اليس مركز لالش وجد للعمل الايزيدي الثقافي والاجتماعي وان نجاحه يعتمد على استيعاب المثقفين والشباب الايزيدي .عملت الهيئه على التدخل في شؤون الموظفين الايزيدين وفي تعينهم ومن لايخضع لهم قد يفقد وضيفته . فوزير الدوله هم يعينوه وعليه ارضائهم والخضوع لهم والا فانه سيضع نفسه في مفترق الطرق كما فعلوها سابقا .
رجال الدين والوجوه الاجتماعيه والمثقفين الابواب موصده في وجوههم لايمكنهم الوصول لقيادة البارتي , فاي طريق يسلكون سيجدون الهيئه اوصدت الباب بوجههم , وبعد انتظار سنه ان رضيت الهيئه ادخلوهم للمقابلة فيتلفتون يمينا ويسارا ويجدون انفسهم محاطين بالهيئه الاخطبوط فيبلعون ريقهم ويخرجون خائبين .ان اللقاء مع السيد مسعود البارزاني او السيد نيجيرفان البارزاني قد يحتاج الى سنه في حين اللقاء مع السيد جلال الطالباني قد يحتاج اسبوعا واحدا او اسبوعين . في حين كان مسؤولي الاتحاد الوطني يسهلون الطريق للناس كانت الهيئه توصده .فايهما اسهل وايهما يختاره الايزيدين .
لابد لنا ان نسال الم يحن الوقت ليقوم الحزب الديمقراطي الكردستاني بمراجعة سياسته التي خسر فيها الكثير وان يعطي اهميه اكبر للملف الايزيدي من خلال مراجعه شامله باستقراء اراء الايزيدين وان يبدا من حيث العوائل والاشخاص المقربين له وان يعمل على الغاء الهيئه وان يساعد الايزيدين في بناء مجلس ايزيدي يتكون من 50 الى100 فرد من الشخصيات الايزيديه من رجال الدين والوجوه الاجتماعيه والمثقفين . ان وجود مؤسسه كهذه تحل اشكالات كثيره وتعزز العمل الجماعي وسيتمكن الحزب من التعامل معها بسهوله . وستتحمل هذه المؤسسه عبئ تقديم صوره واضحه عن هموم ومتطلبات المجتمع الايزيدي .

0 التعليقات:

ترجم المدونة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

مقالات الكاتب

أرشيف المدونة الشهري

آخر الأخبار من بحزاني نت

المواضيع العشرة الأخيرة

متى تشرق الشمس

توقيت برلين

موسوعة ويكيبيديا