أيام جامعة بغداد 1971

مواقع مختارة

سجل الزوار

نيسان الربيع والاربعاء

نيسان الربيع والاربعاء
أنباء مصورة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

البوم الصور

المتواجدين حاليا

سفو قوال سليمان: مخاوف من حرمان الايزيدين من التشيكلة الوزارية الجديدة


مخاوف من حرمان الايزيدين من التشيكلة الوزارية الجديدة

بحزاني نت\هانوفر \سفو قوال سليمان


اثارت بعض التسريبات مخاوف في الشارع الايزيدي من حرمانه من المشاركة في التشكيلة الوزارية الجديدة ، رغم انه كان من المفترض ان تمنح لهم وزارة دولة مجردة، حيث شعر الايزيديون حينها بتقليص مساحة التهميش التي يعانون منها . كما كانت هناك رغبة كبيرة تسود للحصول على بعضٍ من مواطنتهم المهمشة، باعتبار الايزيديين طيف عراقي اصيل كباقي الاطياف العراقية .
قبل فترة تم اختيار ايزيدي واحد لقيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ضمن هيئة مكونة من 51 عضو وقد اعتبره الكثير من الايزيدين تتويجا متأخراً جدا للبشمركه الشجاع محمود الايزيدي الذي اعاد الحياة للثورة الكوردية المتهاوية حينذاك . ولم يتحقق حضور ايزيدي جدي في تلك القيادة .


وبحسب احد المصادر لم يتبقى سوى وزارتين للتحالف الكوردستاني احدهما وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني وقد اعطيت للاتحاد الوطني كما تؤكد المعلومات الصحفية بانها منحت للسيد فرياد راوندوزي، ووزارة المرأة التي لايتوقع ان تمنح لشخصية ايزيدية . في الوقت الذي منح الاسلاميين الكورد وزارتين ولهم ستة نواب، الاتحاد الاسلامي لهم اربعة نواب منحوا وزارة الهجرة والمهجرين ، والجماعة الاسلامية لهم نائبين منحوا وزارة الدولة .


وقد افاد مصدر لبحزاني نت ان الفرصة الافضل هي ان يقوم السيد نوري المالكي باستحداث وزارة دولة مخصصة للايزيديين باعتباره كفرصة اخيرة .
كما يطالب التركمان بمنصب نائب رئيس الجمهورية وقد جائهم الدعم والمساندة من الرئيسين الكورديين,رئيس الجمهورية ورئيس الاقليم، وأن طالباني طالب يسن له قانون خاص في البرلمان العراقي لتثبيت حقوق التركمان في احد المناصب السيادية . وقد هدد النواب التركمان بتنظيم التظاهرات والاعتصامات لنيل استحقاقهم الوطني والقومي في حال عدم منحهم مطالبهم واتهموا المعارضين لذلك بالشوفينيين، وللتركمان تسعة مقاعد في البرلمان العراقي المؤلف من 325 مقعدا.
كما استقبل السيد رئيس الوزراء نوري المالكي قبل فترة وفدا ً ايزيديا للتباحث حول مشاركة الايزيديين في الحكومة وقد أبدى تفهمه الكامل للخصوصية الايزيدية وأعلن تضامنه مع المكونات العراقية كافة دون تمييز. كما أشار الى أنه طلب من التحالف الكردستاني اضافة شخصية ايزيدية الى التشكيلة الوزارية ضمن حصة التحالف، لأن ستة مقاعد برلمانية للايزيديين هي ضمن التحالف الكردستاني. وأضاف السيد المالكي "نحن قمنا بزيادة حصة التحالف الكردستاني بوزارة واحدة لكي يتم تمثيل الايزيديين أيضا وطلبنا منهم ان يقدموا شخصية ايزيدية ضمن مرشحيهم"وتضم الحكومة 42 وزارة (بينها 12 وزارة دولة)
كما دعت شخصيات ايزيدية دولة رئيس الوزارء نوري المالكي بمنح حقيبة وزارية للايزيدية كأستحقاق طبيعي لهم وكذلك وفقا لما وعد به مشيرين ان ذلك سيزيد من مساهمة الايزيدية في انجاح التجربة الديمقراطية في العراق ونجاح التعددية والديمقراطية فيه. واعتبروا هذا استحقاق انتخابي قبل كل شيء ويجب ان يتم التعامل مع الايزيدية باعتبارهم مكون اصيل في العراق وعلى اساس نسبتهم السكانية وعدد المقاعد التي يحتلونها في مجلس النواب".
لقد كان للايزيديين على الدوام، وفي كل المناسبات الإنتخابية، دور فعال في المشاركة بالانتخابات للتصويت لصالح قائمة التحالف الكوردستاني، لذلك فإنهم يعتقدون ان من حقهم وجود حصة لهم ضمن حصة التحالف الكوردستاني في تشكيلة الحكومة، بإعتبارهم أكراداً.



هانوفر / 8/1/2011

0 التعليقات:

ترجم المدونة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

مقالات الكاتب

أرشيف المدونة الشهري

آخر الأخبار من بحزاني نت

المواضيع العشرة الأخيرة

متى تشرق الشمس

توقيت برلين

موسوعة ويكيبيديا