أيام جامعة بغداد 1971

مواقع مختارة

سجل الزوار

نيسان الربيع والاربعاء

نيسان الربيع والاربعاء
أنباء مصورة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

البوم الصور

المتواجدين حاليا

هل تنصف كوردستان الأيزيديين كبقية مكوناتها

هل تنصف كوردستان الأيزيديين كبقية مكوناتها


بحزاني نت / سفو قوال سليمان

6.7.2010

تنتظر شعوب كوردستان إعلاناً رسمياً واضحاً في خصوص موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في محافظات اقليم كردستان، وذلك على رغم وجود موعد مبدئي لها هو في 30 اكتوبر المقبل ، إلا أن مفوضية الانتخابات تؤكد عدم تلقيها أي تبليغ رسمي في شأن ذلك حتى الآن. والمفوضية لا تبدأ العمل إلا بعد مفاتحتها رسمياً . وكانت المجالس الحالية لمحافظات اقليم كردستان انتُخبت بالتزامن مع انتخابات برلمان العراق أواخر عام 2005، فيما انتُخبت مجالس البلديات في اقليم كردستان العراق عام 2000 على اعتبار أن فترة عمل كل مجلس هي خمس سنوات، لكن جرى تمديد عملها خمس سنوات أخرى .
ففي الوقت الذي يعاني الأيزيدي من التهميش في البرلمان الكوردستاني وفي مجلس محافظة دهوك ,فلازال الأيزيديين ينتظرون انصافا من حكومة كوردستان واحتراما لحقوقهم مثل بقية مكونات شعب كوردستان التي اعطيت لهم كوتة في برلمان كوردستان وتم استثناء الايزيدين تحت حجج واهية, على اعتبار ان الايزيدين كورد من حيث القومية ، حتى اصبحت الخيمة الكوردية ثقيلة جدا على الايزيدين ، وسلبتهم حقوقهم بدلا من ان تعوضهم اجحاف السنين الغابرة ..
لقد خطت حكومة المركز خطوة ايجابية في تثبيت كوتة الايزيدين في نينوى وفي البرلمان العراقي ، وقد أكملت المحكمة الدستورية تلك الخطوة لتنصف الإيزيدين بعد أن اعترفت بالغبن الذي لحق بهم عبر تخصيص مقعد واحد لهم ، وتمت زيادة مقاعد الكوتة بحسب الاستحقاق السكاني الإيزيدي الى خمسة مقاعد ..

أن حماية الأقليات الدينية والأثنية هي أهم أسس النظم الديمقراطية لحمايتها من تذويب هويتها في هويات المكونات الكبيرة ، فالأيزيديين يأملون ان يرتقي موقف حكومة كوردستان ليقوم بانصافهم والاعتراف بحقوقهم وبوجودهم ، خاصة ان الايام القادمة تشهد صراعا كبيرا حول عائدية المناطق المتنازع عليها بين المركز والاقليم وسيكون القرار متوقفا على موقف الأيزيديين .
تسائل يسود الشارع الأيزيدي ، إلى متى تستخدم الكوردايتي كسياج شائك مانع لحقوقهم ، والم يحن الوقت الى رفع الوصايا عن المكون الأيزيدي الذي لم يعد قاصرا.

www.bahzani.net

0 التعليقات:

ترجم المدونة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean

مقالات الكاتب

أرشيف المدونة الشهري

آخر الأخبار من بحزاني نت

المواضيع العشرة الأخيرة

متى تشرق الشمس

توقيت برلين

موسوعة ويكيبيديا